لم تتربع أغنية على عرش عيد كأغنية فايزة أحمد “ست الحبايب”، ولم تحرك وجدان الأبناء والأمهات أغنية مثلها، لطالما فررتُ من الأغنية مع صباح كل عيد، وكم أبكتني بعد غياب أمي فبت أعدل في كلماتها لتصبح عندي ” يا رب ترحمها لأمي”، ملايين مثلي يملا عليهم العيد وهم يفتقدون أمهاتهم، منذ رحلت لم أعد أترقب زهور الربيع ووروده، ولا امتشاق أعواد الزنبق البيضاء، مازالت كما كنت منذ ستة عشر عاماً، أسير أحدق في أقدام العابرين، أشيح بوجهي عن مهرجان الزينة والعيد، أضع يدي في جيبي وأسير وكتفي تنوءان تحت وطأة ثقل سنون الفراق…
هذه الأغنية للشاعر الكبير حسين السيد وكانت والدته قد اعتادت مناداته كلما زارها بقولها له :”أهلا ست الحبايب” فيما المفروض أن يكون هو الذى يقول هذا، ربما من هنا جاءت فكرت هذه الأغنية .
“ست الحبايب” قصيدة إرتجالية… تحولت إلى أغنية تتربع على عرش عيد الأم!
في بداية ستينات القرن الماضي وفي يوم عيد الأم ذهب الشاعر الغنائى الكبير فى زيارة إلى أمه فى ليلة العيد وكانت تقطن أحد الأحياء الشعبية فى الطابق السادس، ولم تكن يومها المصاعد شائعة آنذاك ومستخدمة في كل المباني خصوصاً في الأحياء الشعبية، وبعدما صعد السلم ووصل إلى باب منزل والدته اكتشف أنه نسى شراء الهدية لأمه بهذه المناسبة .. احتار الشاعر في أمره وكان من الصعب عليه نزول السلم وصعوده مرة أخرى ، وقف على باب المنزل وأخرج من جيبه قلماً وورقة وبدأ بكتابة هذه الكلمات ليهديها إلى أمه فى عيد الأم، وبشكل تلقائى بدون مسودة مبدئية كتب ما يلي:
“ست الحبايب يا حبيبة يا أغلى من روحي ودمي
يا حنينة وكلك طيبة يا رب يخليك يا أمي
يا ست الحبايب يا حبيبة
زمان سهرتي وتعبتِ وشلتِ من عمري ليالي
ولسه برضو دلوقت بتحملي الهم بدالي
أنام وتسهري وتباتي تفكري
وتصحي من الأذان وتيجي تشقري
يا رب يخليك يا أمي يا ست الحبايب يا حبيبة
تعيشي ليا يا حبيبتي يا أمي ويدوم لي رضاك
ده أنا روحي من روحك انت وعايشة من سر دعاك
بتحسي بفرحتي قبل الهنا بسنة
وتحسي بشكوتي من قبل ما أحس انا
يا رب يخليك يا أمي يا ست الحبايب يا حبيبة
لو عشت طول عمري أوفي جمايلك الغالية عليا
أجيب منين عمر يكفي وألاقي فين أغلى هدية
نور عيني ومهجتي وحياتي ودنيتي
لو ترضي تقبليهم دول هم هديتي
يا رب يخليك يا أمي يا ست الحبايب يا حبيبة”..
لأغنية ست الحبايب قصة قد تبدو غريبة لمشوار تأليفها وتلحينها وغنائها فكتابتها لم تستغرق أكثر من خمس دقائق، طرق حسين السيد الباب وفتحت له والدته وراح يسمعها كلمات الأغنية ففرحت بها ثم وعدها على الفور بأنها سوف تسمعها في اليوم التالي عبر أثير الإذاعة المصرية بصوت غنائي جميل… قال الشاعر حسين السيد كل هذا ومن دون أن يعرف كيف سيفى بهذا الوعد.
اتصل حسين السيد بالموسيقار الكبير محمد عبد الوهاب وقرأ له كلمات الأغنية على الهاتف فأعجب عبد الوهاب كثيرا بكلمات الأغنية وقام بتلحينها في بضع دقائق ثم اتصل بالمطربة فايزة أحمد لتحضر عنده وأسمعها الأغنية وتدربت عليها وحفظتها، وفى صباح اليوم التالي 21 آذار / مارس ذكرى عيد الأم غناها محمد عبد الوهاب على عوده فقط ومع نهاية اليوم كانت فايزة أحمد قد غنتها في الإذاعة بالتوزيع الموسيقى، ووفى حسين السيد بوعده لوالدته…
ربما هي البساطة في التعبير عن المشاعر التي لا تحتاج إلى كثير هدايا أو العفوية التي تجعل ما في قلب الإنسان على لسانه ، وهو بالتأكيد الصدق في المشاعر تجاه التي أنجبت وتعبت وربت وضحت وتقدير قيمي وأخلاقي وديني وإنساني لكل ما قدمته، كل هذه حضرت في الأغنية وهذا هو سر نجاحها لأكثر من 50 عاماً والتي تحتفل بيوبيلها الذهبي هذا العام كأهم أغنية لعيد الأم عرفها ورددها العالم العربي على الإطلاق.
“أبلة فضيلة” تروي حكاية تسجيل عبد الوهاب لـ”ست الحبايب” بصوته!
والأغنية نفسها سجلها الموسيقار محمد عبد الوهاب بصوته ، ولهذا التسجيل أيضاً حكاية ترويها الإذاعية العملاقة “فضيلة توفيق “الشهيرة بـ “أبلة فضيلة” ـ وما زالت مقدمة برنامج الإذاعي ترن في أذني ـ وهي أشهر من قدم برامج الأطفال في الإذاعة المصرية وتخرج من برنامجها نجوم كبار، تقول “أبلة فضيلة”: استضفت في برنامجي الموسيقار محمد عبد الوهاب وطلبت منه أن يغني “ست الحبايب”، فقال: لقد غنتها فايزة أحمد بصورة رائعة. ولكن بعد إلحاح من الأطفال غناها عبد الوهاب على عوده ،كان يود ألا تُسجل بصوته، وشاء القدر غير ذلك .
وتتابع فضيلة توفيق راوية عن زميلتها الإعلامية سامية صادق أنها استضافت ذات يوم في برنامجها فايزة أحمد وبعد أن استمعت للحلقة اتصلت بها وقلت:خبطة إذاعية هائلة يا سامية لأنني عندما استمعت إلى ست الحبايب لأول مرة من فايزة أحمد بكيت برغم أن والدتي على قيد الحياة..
رحل ثلاثي الأغنية العمالقة الثلاثة الكبار والأغنية ما زلنا نتوارثها من جيل إلى جيل، كثيرون يعرفون أعمال محمد عبد الوهاب وفايزة أحمد ، ولا نعرف لم قدر الشاعر المحرك الأول للكلمة والفكرة هو الظل، من حق حسين السيد الذي منحنا هذه الكلمات الرائعة أن نلقي الضوء عل أغنيات كثيرة نحبها ونجهل أن قلمه ومشاعره خطتها لنا:
كتب حسين السيد في الحب والوطنية لأعظم المطربين والمطربات كما كان رائداً لأغاني الأطفال مثل
ذهب الليل
ماما زمانها جاية لمحمد فوزي
حبيبة أمها
آكلك منين يا بطة لصباح ومن ألحان فريد الأطرش
حسين السيد… شاعر مُبتكر في مجالات غنائية عدة!
ابتكر حسين السيد طريقة أن يكون الديالوج الغنائي من نسيج سيناريو الفيلم بدلاً من الحوار مثل ‘حكيم عيون’ و’حا أقولك أيه’ بين عبد الوهاب وراقية إبراهيم وابتكر أغاني ‘عاشق الروح، ‘ساكن قصادي’، ‘عايز جواباتك’، ‘فاتت جنبنا’
وفي مجال الأغنية الدينية كتب أغنية ‘إله الكون للسنباطي’ ومزج بين الديني والوطني كما في أغنية ‘الصبر والايمان’ لعبد الوهاب ، إلي جانب أناشيد وطنية رائعة مثل ‘دقت ساعة العمل الثوري’ و ‘المارد العربي’ و ‘صوت الجماهير’ و ‘الجيل الصاعد’.
وقدم أجمل استعراض في السينما ‘اللي يقدر علي قلبي’
تكريمه؛ سجلت شركة صوت القاهرة أشعاره مع الفنانة مديحة حمدي والإعلامية الكبيرة نجوى أبو النجا، وحصل حسين السيد علي وسام العلوم والفنون في عيد العلم في عهد جمال عبد الناصر، كما كرمه الرئيس السادات في عيد الفن…
أشهر أغانيه لعبد الحليم حافظ
بيع قلبك
توبة
كان فيه زمان
يا قلبي يا خالي
ظلموه
شغلوني
قل لي حاجة
عقبالك يوم ميلادك
حاجة غريبة
جبار
فاتت جنبنا
عشانك يا قمر
أهواك
أشهر أغانيه لمحمد عبد الوهاب
إجري إجري
ساعة ما بشوفك – ماقدرش أنساك
إسمح وقل لي
ياللي نويت تشغلني
ان الأوان
يا مسافر وحدك
حياتي إنت
حكيم عيون
أحبه مهما أشوف منه
الحبيب المجهول
بلاش تبوسني في عيني
شبكوني
إنت إنت
قلبي بيقول لي كلام
كان أجمل يوم
كل أخ عربي
علشان الشوك
قل لي عمل لك ايه
بافكر في اللي ناسيني
خي
فين طريقك
دقت ساعة العمل
صوت الجماهير
لأ مش أنا
إفتكرني
عاشق الروح
ست الحبايب
أشهر أغانيه لفريد الأطرش
إرحمني وطمني
قالت لي بكرا
يا بو ضحكة جنان
يا ويلي من حبه
المارد العربي
أشهر أغانيه لفايزة أحمد
لا يا روح قلبي أنا
وقدرت تهجر – انساك ازاي
خاف الله
جاية لك
ست الحبايب
حمال الأسية
يا غالي علي
أشهر أغانيه لليلى مراد
إتمختري يا خيل
أبجد هوز
الحب جميل
سألت عليه
يا حبيب الروح فين أيامك
يا سارقني برموش العين
كلمني يا قمر
دوس عالدنيا
على مهلك – وحدة وحدة
أمانة تنسى يوم
إللي يقدر على قلبي
عيني بترف
أشهر أغانيه لنجاة الصغيرة
يا مسافر وحدك
شكل ثاني
ع اليادي اليادي
أما غريبة
يا ليل أنا حبيت – مرسال الهوى
ساكن قصادي وبحبه
إلا إنت
القريب منك بعيد
حمد الله عالسلامة
ما اقدرش أنساك – ساعة ما أشوفك
أشهر أغانيه لصباح
سلموا لي على مصر
أمورتي الحلوة
سماح يا ماما
أحبك ياني
حبيبة أمها
أكلك منين يا بطة
أشهر أغانيه لوديع الصافي
على رمش عيونها
دار يا دار
بعد الفن ما فيش
أشهر أغانيه لوردة الجزائرية
في يوم وليلة
لازم نفترق
رحل شاعر الوجدان الكبير عن دنيانا يوم الأحد الموافق 27 فبراير عام 1985.