في حلقة جديدة من “face to face” مع الاذاعيين اندريه داغر وطوني هيكل عبر اذاعة “صوت لبنان” 100.5، تنوعت المواضيع واختلفت، ولكن البداية كانت مع برنامج “ديو المشاهير” وانطلاقته ليلة امس وقد اشاد كل من اندريه وطوني بهذه الانطلاقة القوية للبرنامج مشيدين ايضا بالتعاون الذي يجمع الـLBCI بقناة CBC المصرية التي ستعرض البرنامج ايضا. وعن الحلقة الاولى من “ديو المشاهير” انتقد طوني هيكل الاعلامية كارولينا دي اوليفيرا في الاسكتش الذي قدمته لا سيما وان “الرجولة” طغت على اطلالتها، كذلك اشارا الى الانتقادات التي طالت كارين رزق الله وقدرتها الصوتية المحدودة.
وفي اتصال مع الفنان اسامة الرحباني عضو لجنة التحكيم في البرنامج تحدث عن الموسم الجديد من “ديو المشاهير” مشيرا الى أنه وككل عام يجمع مواهب من مجالات مختلفة ومتنوعة. وتطرق اسامة الى “السكتش” الذي قدمته كارولينا دي اوليفييرا والتناقض بين اطلالتها واسمها وجمالها الاوروبي وبين صوتها “الجبلي” العالي جدا ولذلك لم يتوقف عن الضحك طيلة ادائها. وحول النقد القاسي الذي يوجهه للمشتركين احيانا أكد الرحباني ان هذا النقد طبيعي ولا يمثل 30 او 40 بالمئة من النقد الذي يوجهه عادة للفنانين ممن يتعاون معهم ولذلك يتحملون الضغط ويتميزون بأعمالهم. الرحباني انتقد لجان التحكيم في البرامج العربية وقال عن النقد الذي يوجهه اعضاء لجان التحكيم “تمسيح جوخ وانجأ على قدو وليس هذا هو النقد الصحيح” . وتابع اسامة حديثه عن لجان التحكيم قائلا انهم فنانون محترفين ولامعون ولكنهم يختلفون عن الفنانين الغربيين الذين يؤلفون الموسيقى والكلام ويفقهون تقنيات الصوت ويقضون الكثير من الوقت في دراسة التقنيات، بينما الفنانين العرب يعتمدون على العاطفة اكثر بينما البرامج تهتم بنجومية الفنان الذي احيانا يصيب في نقده واحيانا يخطئ.
كما اتصل اندريه وطوني بالاعلامية باتريسيا هاشم رئيسة تحرير وصاحبة موقع “بصراحة” للحديث عن حملة تنقية اثير الاذاعات من الاغاني الهابطة التي اطلقتها. هاشم هاجمت وزير الثقافة الذي قال انه لا يمكن ضبط كل اغنية في لبنان ردا على الحملة، مطالبة اياه بانشاء لجنة لاختيار الاغنيات، ومشيرة الى انها لا تفهم سبب استغرابه لهذا المطلب لا سيما وان اللجنة كانت موجودة دائما في الاذاعة اللبنانية.
هاشم اكدت ان التاريخ الفني اليوم على المحك واذا كان الوزير غير قادر والاذاعات غير قادرة والنقابات غير قادرة فمن سيغير هذا الواقع.
وفي هذا السياق كشف طوني هيكل ان احدى الاذاعات كانت ترفض ان تبث اغاني فيروز لأن الشركة المنتجة لأغنيات فيروز لم تكن تدفع للاذاعة. وكشفت هاشم ان جوزيان الزير ارسلت انذارا لباتريسيا لتتوقف عن الكلام عنها ولكن هاشم تحدتها انها لن تسكت ولن تستطيع اسكاتها، وقالت “ما في الا مايا دياب وحدي وما في الا رزان وحدي خلي جوزيان بالكوميديا كان عندها موهبة مهمة”.
طوني واندريه تطرقا ايضا الى موضوع الفنانة احلام وهجومها المباشر على الفنانين اللبنانيين وصحافيي لبنان منتقدين اسلوبها المتمادي في اهانة الجميع، ومشيرين الى دعوة الاعلامي الدكتور جمال فياض للتظاهر امام الـMBC في لبنان عند تصوير اولى حلقات “اراب ايدول” احتجاجا على تصريحات احلام المهينة، وصرح الزميل داغر بانه بدأ بالتعرض لهجوم شرس من فانز احلام جراء دفاعه عن الزميلين رجا ورودولف. كما اشارا الى هجوم الفنانة اماني السويسي على منتجة “ستار اكاديمي” رولى سعد ، منتقدين ما قالته اماني حول الموضوع.
وفي اتصال مع الاعلامية ابتسام غنيم من مجلة “الجرس” تحدثت ابتسام عن قرار ليلى غفران اعتزال الفن، مشيرة الى انها تعيش اليوم حالة من الزهد بعيدا عن كل شيء بسبب الاخبار والشائعات الكثيرة وحادثة قتل ابنتها، كما ازعجها هجوم التيارات الدينية على الفن وما قاله فضل شاكر في موازين في بلدها المغرب من لعنات على المسرح. ولكن ابتسام اكدت ان غفران تعمل على انتاج البومها الجديد، كما تتابع قضية برنامجها “اكاديمية ليلى غفران” رغم انزعاجها من سرقة فكرة البرنامج كم قالت. ابتسام اشارت الى ان هناك عدد من النجوم المعتكفين بسبب الحالة التي تسود اليوم اضافة الى غفران وهذا سيعزز “الهشّك بشّك” في عالم الفن. كما اتصل اندريه وطوني بفيليب بسترس رئيس جمعية “20/20” الذي تحدث عن مشروعه للاشرفية وهو مشروع بيئي اجتماعي يمتد لسنوات، ومن بين خطوات المشروع اغلاق الشوارع الصغيرة امام السيارات لاكتشاف الاحياء السكنية سيرا على الاقدام. وكان الموعد اليوم مع “اكتشف الرميل” في احياء منطقة الرميل في الاشرفية والذي سيتخلله نشاطات رياضية والعاب للاطفال ونشاطات بيئية ايضا. كما تطرق اندريه وطوني الى موضوع ايقاف برنامج “حلوة الحياة” مشيرين الى انه لم يتم تأكيد الخبر الوارد حتى الآن فيما اكد داغر انه وحتى اللحظات الاخيرة من انطلاق حلقة اليوم الاحد من face to face استمر بالاتصال مباشرة بالمعنينين ولكن احداً لم يرد على الاتصالات للاستيضاح عن الموضوع.