* ما سبب هذا الإزدهار الذي حصل مؤخراً؟
– السبب هو أن شغلي نظيف وأنا من الأشخاص الذين يخافون على عملهم ولأن أسلوبي خاص في العمل. فأنا أضعُ حدوداً لنفسي وأفكر دوماً في الفنان وبكيفية ظهوره وإيصاله إلى الناس وضمن أي إطار سأضعه حتى يحظى بالنجاح.. ليس من الضروري أن أُشبع رغباتي في الكليب أو في التصوير لأن هذا قد يدخل الفنان في الحائط. فأنا أدرس الموضوع بشكل جيد قبل أن أدخل الفنان إلى التصوير وأدرس نقاط ضعفه وقوته حتى أصل الى الصورة التي تعجب الناس. لذا أنا أعطي وقت أكثر من سواي في تسليم الكليب لأني أريد نتيجة مرضية وناجحة.
* يقال أن روتانا تدعمك وتفضل التعاون معك أكثر من سواك؟
– روتانا لا تقدم لي شيئاً ولا تدعمني. فهذه شركة كبيرة وأنا أحترمها وكل الفنانين فيها من الصف الاول، وبالنهاية يختارني الفنان نفسه وليس روتانا ولا أظن أن هناك فنان أجبر على التعاون معي أو مع سواي. ونجاحي مع روتانا يعود إلى جودة عملي وبالتالي هم يردون ذلك بمعاملة جيدة فأنا لم أخطىء مرة مع روتانا أو مع ميلودي أو مزيكا والصداقة هي أساس التعامل مع الجميع.
* هل أسعارك مشجعة أكثر من سواك وبمتناول جميع الفنانين؟
– بالنسبة لمسألة المال أنا أصور سينما وبالتالي الميزانية عندي مرتفعة وأحياناً يكون هناك أغنية ذات فكرة قوية وتحتاج الى ميزانية عالية حتى تبرز لأن المال في الكليب ليس كل شيء فربما فكرة صغيرة وغير مكلفة قادرة أن تكسر الدنيا. وأحياناً يكون هناك ميزانية عالية لصنع كليب كبير ومؤثر يحكي فيه الناس. أسعاري وسطية ليست لكن نوعية عملي تحتاج تكلفة عالية.
* كم تتراوح ميزانيات الكليبات؟
– ميزانية الكليب مرتبطة بأيام التصوير فكلما زادت الايام كلما زادت الاسعار. الكليب الذي يأخذ 3 أيام تصوير قد يكلف 120 أو 140 ألف دولار وفي حال تم تصويره خلال أيام أقل قد تترواح ميزانيته بين 40 و60 ألفاً.
* ما هي الكليبات التي تعتبر ضخمة ومكلفة؟
– هناك كليب “غيبي يا شمس ” لملحم زين الذي استمر تصويره 3 أيام وكليب الغربة لفارس كرم أو كليب “لو ما بتكذب” لنجوى كرم و”علواه” لمحلم زين و”غريبة الناس” لوائل جسار وكليب صابر الرباعي في تونس، هذه كلها دام تصويرها عدة أيام وبالتالي مكلفة أكثر من سواها.
* وماذا عن كليب لفنان مغمور أو مبتدئ؟
– الكليب قد يطيره وفي النهاية هذه مهمتي أن أوصل الفنان إلى الناس. يكون الفنان مبتدئاً وغير مشهور لذا مهمتي أن أشهره خاصة اذا كان لديه الموهبة والاحساس والصوت.
* من هو الفنان الذي صنعت منه نجماً وطيرته بحسب تعبيرك؟
– كل من يصور معي كليب “أطيره”.
* لكن نجوى كرم، ملحم زين وفارس كرم لديهم الشهرة..
– عليكِ أن تلاحظي الفنان الذي يصور معي ويصور مع سواي وستلحظين الفرق الذي أصنعه. الكليب الذي أقدمه يجب أن يحدث ضجة. وهنا لا اقدر أن أدخل في لعبة الأسماء لأني في النهاية أنا لا أصنع الفنان بل اشارك في حملته الفنية والفنان الذي يتكلف ويدفع مالاً عليه أن يجد مقابل ما يدفعه.
* ما هو الكليب الذي يعبر عنك كثيرا ويشبهك؟
– كل كليب يعبر عن إحساس وعواطف مثل كليب “غريبة الناس” وكليب “الغربة” أحبه جداً لأنه يضرب على وتر الناس وانا اجد نفسي في هذا الاطار لأني أؤثر بالناس.
* عمل من من المخرجين يلفتك؟
– لدينا الكثير من المخرجين الناجحين مثل سعيد الماروق، وليد ناصيف، لكن سعيد يلفتني كثيراً.
* هل يعجبك أسلوب يحيا سعادة؟
– المخرج أشبه بنحات ينحت صورة. أنا أرسم بطريقتي ويحيا له طريقته وسعيد يرسم بأسلوب رائع وخاص وأنا لا أنكر بأن يحيا له أعمال حلوة ورائعة وقدم كليبات جيدة ولكن برؤية تشبهه.
* من هو الفنان القادر على القيام بالآداء الجيد ويعطيك ما تريده أثناء التصوير؟
– أنا لا أدخل إلى موقع التصوير إن كان الفنان لا يعرف دوره ويكون قد لبس الشخصية تماماً. وائل جسار يجيد التمثيل وكثر غيره لديهم قدرة على أداء دور بسيط لأن لديهم خبرة بالاطلالة وباتوا معتادين على الظهور. ملحم زين نهرب معه من التمثيل لانه لا يحب ذلك بينما فارس كرم شاطر ويعطي أكثر مما نريد منه في التمثيل.
* هل يتقبل الفنان أن تكون سيد الموقف خلال الكليب؟
– علينا أن نقدم كليباً ناجحاً ولا مجال لتضييع الوقت وتضييع ساعة واحدة قد يكون ثمنها متعباً. أثناء التصوير نكون فريقاً واحداً حتى نخرج بعمل جيد.
* من القائد أنت أم الفنان؟
– أكيد المخرج ومساعد المخرج والمنتج، الكل يعمل في مكانه. مهمتي هي تصوير الفنان الذي يخاف على عمله وعلى مصلحته وكلنا نريد أن نعمل بصدف حتى نخرج بأفضل عمل.
* هل تسيطر على نفسك خلال التصوير؟
– أحيانا أفقد أعصابي خصوصاً عندما أكون بلا نوم قبل أيام ولكني أعود وأضبط الأمور خاصة اذا كان هناك من خطأ أو تأخير.
* وهل يتحملك الفنان حينها؟
– أنا لا أفقد أعصابي على الفنان وممنوع الغلط معه أساساً، أنا أتحمله أكثر مما هو يتحملني وهو يدرك أني إذا غضبت فذلك لمصلحته وغيرتي على عمله.
* هل يأتيك عتب من فنان عندما تصور كليباً أنجح مما صورت له؟
– ليس عتباً لكن هناك دوماً تنافس، قد يكون هناك كليب أنجح من سواه، هذا نصيب وعائد الى ردة فعل الناس، أنا دوماً أسعى كي أصيب الجمهور في كليباتي ولكن قد يظهر فنان أقوى من أخر.
* من الفنان الذي تتمنى أن تتعاون معه؟
– أحب أن أتعامل مع إليسا وعبد المجيد عبد الله وهيفا وهبي.
* هل ستقف إليسا أمام كاميرتك؟
– إجتمعنا في السابق وأتمنى أن نجتمع مرة أخرى ونقدم عملاً مشتركاً.
* لماذا بعض الفنانين لا يقتنعون بمخرج لبناني ويذهبون الى الخارج؟
– ربما لأنه يريد التغيير ومن حقه أن يجرب.
* كارول سماحة تعاونت مع مخرج فرنسي وقدم لها كليباً مقلداً؟
– عليكِ أن تسأليها.
* أنا أسألك كمخرج؟
– ربما كانت تريد شيئاً جديدًا كارول تعاونت في 6 كليبات مع أجانب ربما ترى نفسها معهم أكثر هي تقرر مع من تحب أن تعمل.
* هل تعلمت هذه الديبلوماسية من الفنانين؟
– نعم، لأن كل كلمة تحسب علينا. وهناك حرب وكل كلمة خطأ قد تكبر لذا تعلمت كيف أحكي وأكون ديبلوماسيا لأني أكلت “ضروبة” كتير.
* أريد عنواناً يتوج ويختصر علاقة الفنان بالمخرج.
– هناك حقيقة واقعة اليوم وهي أنه يوجد أزمة مالية عالمية وكل الميزانيات إنضربت وباتت الاسعار بالارض ولم يعد هناك صرف على الكليبات كما في السابق.
* وهل هذا أدى إلى هبوط في مستوى الكليبات أيضاً؟
– المستوى عندي لم يهبط، فأنا لدي خطة “ب” أستعين بها حتى لا ينزل المستوى وبات لدي معدات خاصة وكاميرات وكل شيء لذا لا أسمح أن تهبط نوعية العمل، وبالتالي أشدد على إكثار الكمية دون أن تهتز النوعية بشكل يبقى الفنان قادراً على تحمل التكاليف.
* هل ستبقى في عالم الكليبات؟
– هناك تصوير لمسلسل لبناني لا يزال الوقت مبكراً للتحدث عنه فأنا أحب أن أدخل مجال الأفلام السينمائية لكن الواقع صعب جداً.
* يبدو أن لعبة الكليبات مربحة أكثر؟
– ليست مربحة لكن هناك غزارة شغل وفيها مال كثير كما أنه هناك عائلات تعيش من عملنا، كل كليب يصور تعتاش منه 100 عائلة.
* كيف تحب أن ترى نجوى كرم في كليباتها القادمة؟
– كما أراها الآن في كل كليباتي، أنا أعتبر نجوى القمة، فيها الاشعاع والكبر وقريبا سيكون هناك عمل لها وسيكون شغلة كبيرة.
* ماذا تقول عن كليب مادلين مطر الذي قيل أنك نسخته عن كليب روسي؟
– هذا الموضوع بالنسبة لي انتهى ولا أريد أن أحكي فيه “وبعدان أنا شغلي لفوق راسي ومش فاضي لهل الحكي”.